يمق بحث مع وفد مركز الترميم في كلية الفنون الجميلة والعمارة ب"اللبنانية" إمكانية إدراج المباني والمعالم الأثرية في طرابلس ضمن المشاريع والدراسات والأبحاث المتخصصة

Image

محمد سيف 2022/6/2
يمق بحث مع وفد مركز الترميم في كلية الفنون الجميلة والعمارة ب"اللبنانية" إمكانية إدراج المباني والمعالم الأثرية في طرابلس ضمن المشاريع والدراسات والأبحاث المتخصصة

إستقبل رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق في مكتبه في القصر البلدي، وفدا من مركز الترميم في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، ضم رئيسة المركز الدكتورة صونيا قرعان صوالحي وعضو اللجنة العلمية فيه المهندس الدكتور ناهد الغزال، بحضور عضوي المجلس البلدي المهندس الدكتور باسم بخاش والمهندس جميل جبلاوي،. 

أكد الحضور على "ضرورة التعاون المشترك وإعادة تفعيل بنود البروتوكول الموقع بين البلدية والجامعة اللبنانية خاصة فيما يتعلق بالمدينة القديمة في طرابلس والسعي الى إدراج المباني والمعالم الأثرية فيها ضمن المشاريع والدراسات والأبحاث المتخصصة بالترميم والتي يقوم بها أساتذة وطلاب المركز". ووعدت رئيسة المركز الدكتورة قرعان صوالحي بأن" تقدم كل الطاقات المتوفرة في المركز لمساعدة البلدية في تحضير ما يلزم من دراسات هندسية لتقديمها الى الجهات الداخلية أو الخارجية التي تدعم تلك المشاريع". وتمنى وفد الجامعة من "رئيس البلدية تشكيل لجنة مشتركة لوضع خطة لهذا التعاون على أن تبدأ بعقد مؤتمر علمي حول آثار طرابلس وكيفية إبراز أهميتها التاريخية والمعمارية لتكون نموذجاً حياً للعمارة وخاصة المملوكية في المدينة القديمة على ان يتبع ذلك فعاليات ونشاطات تعود بالفائدة على المدينة وأهلها".
وأثنى رئيس البلدية الدكتور يمق على" دور الجامعة اللبنانية بشكل عام وكلية الفنون الجميلة والعمارة بشكل خاص في جمع آثار ومعالم ومباني المدينة القديمة في طرابلس في أرشيف القصر البلدي ليستفيد منها الباحثون والمتخصصون في هذا المجال". كما أبدى "إستعداده لكل تعاون مع الجامعة الوطنية".