اتفاقية تعاون بين بلدية طرابلس وجامعة البلمند لتحديد مستويات نسبة الإصابة بفيروس كورونا

Image

محمد سيف 2020/4/24

اتفاقية تعاون بين بلدية طرابلس وجامعة البلمند لتحديد مستويات نسبة الإصابة بفيروس كورونا

إستقبل رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق، في مكتبه في القصر البلدي يوم الجمعه 24 نيسان ، وفدا من جامعة البلمند ضم كل من الدكتور يوسف باسيم مستشار رئيس جامعة البلمند للشوؤن الطبيه ممثلا رئيس الجامعه الدكتور الياس وراق ¸و الدكتوره أمل إيعالي سنكري مديرة مركز نظم المعلومات الجغرافية في كلية الهندسة ممثلة البروفسير رامي عبود نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدوليه و الشوؤن المحليه و عميد كلية الهندسه , و بحضور رئيس لجنة الصحة في البلدية الدكتور عبدالحميد كريمة ود. فرح حداد منسقة الأمن الصحي في لجنة إدارة الكوارث.

تم خلال الجلسة توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين البلدية والجامعة ضمن مشروع "البلمند – حياتي في مواجهة الكورونا" للقيام بمسح شامل للسكان حول عوارض كورونا و تقديم فحص PCR مجاني حسب تشخيص التطبيق .

وتقضي الاتفاقية بان تسعى الجامعة بواسطة مركز نظم المعلومات الجغرافية في كلية الهندسة (GIS) بتقديم تطبيق HAYATI ضمن اطار الخدمة الاجتماعيه . يستخدم HAYATI حاسبات متقدمة لتحديد مستويات خطر الاصابة ب 19COVID - . يهدف HAYATI الى جمع المعلومات التي تساعدُ المعنيين في تحديد انتشار الوباء كما تساهِمُ في حمايةِ الأكثر عرضةً للإصابةِ به. يستخدم HAYATI حاسبات متقدمة لتحديد مستويات خطر الاصابة ب COVID-19 .

صممت آلية حساب مخاطرCOVID-19 المستخدمة في HAYATI تحت إشراف فريق عمل طبي من جامعة البلمند و تستند الى توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO) ،مركز السيطرة على الأمراض و الوقاية ,(CDC) الجمعية اللبنانية للأمراض المعدية والجرثومية( LSIDCM )الجمعية اللبنانية لأمراض الرئة ,الجمعية اللبنانية لطب العناية المركزة والجمعية اللبنانية للتخدير.
يتم تحديث المعايير المستخدمة في الآلية بشكل ديناميكي ويومي بناءًا على المستجدات اليومية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية و عن مصادر أخرى موثوقة عالميا. كما صممت الية حساب أخرى أيضًا للمساعدة في عملية الترصد الوبائي و المراقبة وتحديد أولويات الحالات التي يجب التواصل معها و اتباعها للعزل المنزلي

كذلك قامت الجامعة بتحويل ِأَحدِ مختبراتِها المعنية بالبحثِ العلمي إلى مختبرٍ طبي لإجراء فحوصات الـ PCR المستجد، وذلك بصورةٍ مجانية، تماشياً مع ما يمليهِ عليها واجبها الأخلاقي وحسّها الإجتماعي في هذا الظرف العصيب الذي يمرُّ به لبنان.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المختبر قد جهز خصيصًا حسب المعايير العالمية و توصيات وزارة الصحة اللبنانية لإجراء فحوصات الجينية Test PCR تحت إشراف أخصائيين في علوم الفيروسات.